ان التربية هي مجموعة القيم الأخلاقية المستمدة من القواعد الدينية، والعادات الاجتماعية، والتي تساهم في توجيه سلوك الأفراد داخل مجتمعهم، كما تعد مجموعة المؤثرات التي تؤثر على الأفراد، ضمن البيئة التي يتواجدون فيها، وتنقسم إلى العائلة، والمحيط الخارجي. إن كافة العوامل المحيطة بكل فرد تساهم في صقل شخصيتهِ الإنسانية، والاجتماعية، حيث إن مسار التربية الصحيح، يعتمد أيضاً على تأثير العوامل الثقافية، والتعليمية التي تتواجد داخل العائلة الواحدة، لما لها من دور مهم في تنمية شخصية كل فرد.

وسنحاول من خلال هذا الموضوع وضع اهم النقاط والمحاور التي سوف نتناولنا بالدراسة من خلال هذا المقياس، والتي تتمحور جلها في المبادئ الأساسية لعلوم التربية، ويعد المدخل لعلوم التربية لبنة أساسية لمختلف العلوم التي لها علاقة وطيدة بالتربية، وهذا ما يجعلنا نولي اهتماما بأهم المراحل التي مرت عليها التربية وأهم المحطات التربوية عبر الزمن من خلال الحضارات السالفة والفلسفات المختلفة التي تناولت هذا المفهوم.

يعد مقياس مدخل الى علوم التربية من بين المقاييس التي تدرس لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية وإنسانيه ما يسمح لهم بالإطلاع اكثر على أهم الموضوعات التي يتناولها هذا المقياس، ويساعدهم في تحديد وجهات الرغبات في مختلف التخصصات، كما يعد مقياس مدخل الى علوم التربية مدخلا عام لفهم بقية المقاييس المرتبطة بالعلوم الاجتماعية بصفة عامة والمتعلقة بالتخصصات التربوية بصفة خاصة

كما يمكن للمواضيع التربوية المتخلفة التي سنتعرض لها في درسنا أن تصحح بعض الأخطاء في بعض المفاهيم التربوية التي كانت تمثل لبس واختلاط لدى البعض خصصا في المفاهيم والمصطلحات التي تتقارب مع مفهوم التربية، كما ستعرفنا وتقربنا من فهم اهم المنظومات التربوية والمقاربات البيداغوجيا السائدة.

وهذا ما سوف نتطرق إليه في محاضرتنا