عنوان المقياس: المهارات البيعية للخدمات

وحدة التعليم المنهجية

الرصيد: 5

المعامل: 2

أهداف التعليم: صمم هذا المقياس ليمكن الطالب من معرفة عناصر القوة البيعية في المؤسسة الاقتصادية، كيفية تنمية المهارات البيعية للعاملين، مهام رجل البيع في المؤسسة، خصائص رجل البيع الناجح وغيرها من المفاهيم المتعلقة بقوى البيع في مجال الخدمات.

المعارف المسبقة المطلوبة: مفاهيم حول دراسة السوق، سلوك المستهلك، بحوث التسويق، نظام المعلومات التسويقي، منافذ التوزيع، تقنيات التفاوض

محتوى المقياس

مدخل للعملية البيعية

مفهوم الخدمات وتسويق الخدمات

مهام رجل بيع الخدمات

إدارة القوى البيعية

صفات رجل البيع الناجح

طريقة التقييم: امتحان+ مراقبة مستمرة

المراجع

الناشد محمد، التسويق وإدارة المبيعات، مدخل كمي تحليلي، الطبعة 2، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، حلب، سوريا، 1978-1979

أحمد وليد طمليه، أثر فاعلية القوى البيعية على سلوك الزبائن من خلال إدارة علاقات الزبائن في قطاع تكنولوجيا المعلومات، مذكرة ماجيستير، جامعة الشرق الأوسط، 2019

G.charon, la vente, économica, paris, france, 2002

Negro, Y, les pratiques de la vente, vuibert, 1995

Darmon, R, Y, la vente, de la persuation a la négociation commerciale, edition EMS, 2008

Simon, F, X, et de Sousa, M, management et gestion d'un point de vente-relation client-gestion commerciale-gestion économique-management des équipes, dunod, paris, 2008

رانيا المجني، تسويق الخدمات، الجامعة العربية السورية، سوريا، 2020