
المستوى: سنة ثالثة ليسانس
تخصص: تسويق الخدمات
وحدة التعلم : المنهجية
2الرصيد: 4، المعامل:
أستاذ المقياس:شريفي جلول
الرتبة: أستاذ التعليم العالي
أهداف التعليم:
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقياس سيكون قادرا على تكوين قاعدة بيانات وتحليلها وذلك باستخدام تقنيات الاستقصاء
المعارف المسبقة المطلوبة: - الاحصاء الوصفي. - الاحصاء الاستدلالي.
محتوى المقياس:
- نظرية المعاينة
- مبادئ المعاينة الاحصائية
- أنواع العينات وطرق جمع البيانات
- الاستبيان
- تصميم الاستبيان وطرق التأكد من دقته
- المعالجة الاحصائية للبيانات
- تجهيز البيانات لأغراض التحليل الاحصائي
- تحليل البيانات الاحصائية
- طرق اختيار نتائج الاستقصاء
- اعداد التقرير النهائي الخاص بنتائج الاستقصاء
طرق التقييم:
- امتحان
- تقييم مستمر
المراجع:
Daniel Caumont,Silvester Ivanaj-Analyse des données-Dunod(2017)
Lili Zheng et al-L’analyse des données de sondage avec SPSS-PUQ(2018)
Simon Porcher et al-Analyse de données avec Spss-Vuibert(2018)
Matthieu Neveu-Technique d’enquête et méthode de sondage-Licence d’économétrie (2004/2005)
Gérald Baillargeon(Outils statistiques en marketing),les éditions SMG,2009
KHERRI Abdenacer-Support pédagogique-www.sg-ehec.jimdo.com
- Teacher: djelloul cherifi

- Teacher: lahcene attallah
- Teacher: zeggai hamidi
- Teacher: nassima djellouli
- Teacher: fatna maachou

عنوان المقياس: بحوث التسويق
وحدة التعليم الأساسية
الرصيد: 5، المعامل: 2
.الأهداف المتوخاة من المقياس: تعرف الطالب على مختلف أنواع بحوث التسويق وخطوات إعداد البحث التسويقي
.المعارف المسبقة المطلوبة: الإلمام بأهم مبادئ التسويق والمزيج التسويقي
طريقة التقييم: امتحان + تقييم مستمر
:محتوى المقياس
مدخل إلى بحوث التسويق
أنواع بحوث التسويق ( حسب المنهج العام، حسب الهدف، حسب تعمق الدراسة، حسب مصادر جمع البيانات، حسب النطاق الزمني)
مجالات بحوث التسويق ( بحوث السوق والمستهلكين، بحوث المنتج، بحوث التسعير، بحوث التوزيع، بحوث الاتصال التسويقي)
مراحل إعداد بحث تسويقي
علاقة بحوث التسويق بنظام المعلومات التسويقي
دور بحوث التسويق في ترشيد اتخاذ القرار
:المراجع
أحمد محمد غنيم، بحوث التسويق مدخل اتخاذ القرار الفعال، الطبعة الأولى، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، 2010.
ثابت عبد الرحمن ادريس، بحوث التسويق أساليب القياس والتحليل واختبار الفروض، الدار الجامعية، الاسكندرية، 2002-2003.
ردينة عثمان يوسف، الاتجاهات الكمية الحديثة في بحوث التسويق، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2008.
رمضان محمود عبد السلام، بحوث التسويق المنهجية والتطبيق، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة، 2006.
ناجي ذيب معلا، بحوث التسويق مدخل منهجي تحليلي، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، 2015.
Jean jacques lambin, la recherche marketing, 3e tirage, édition ediscience international, paris, 1994
Jean pierre Védrine, le traitement des données en marketing : les concept clés, édition d’organisation, paris, 1991
Naresh Malhotra, études marketing, 6e édition, pearson, 2014
Philip kotler, Kevin lane Keller, marketing management, 12e édition, Pearson éducation, France, 2006
- Teacher: asma taibi

الأستاذ : دياب زقاي (Diab zeggai)
الرتبة : أستاذ التعليم العالي
قسم : العلوم التجارية
الإيميل المهني : zeggai.diab@univ-saida.dz
الإيميل الشخصي : zeggai13@yahoo.fr
مقياس : سلوك المستهلك
v التعريف بالمقياس :
يهدف المقياس إلى التعريف بالجوانب المختلفة لسلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر فيها وأهميتها في اتخاذ القرارت التسويقية في المؤسسة ويشمل المقياس على عرض تفصيلي لعملية اتخاذ القرارات من قبل المستهلك ونماذج سلوكه وطرق تجزئة السوق إلى قطاعات واثر ذلك على استراتيجيات التسويق .
v رابط المقياس :
https://e-learning.univ-saida.dz/course/view.php?id=14701
v وحدة التعليم: الأساسية – السداسي الخامس -
الرصيد : 4 ، المعامل : 2
v محاور المقياس :
- مفهوم سلوك المستهلك
- أهمية و أهداف دراسة سلوك المستهلك
- أنواع المستهلكين
- انواع القرارات الشرائية
- العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك (النهائي و الصناعي )
- مراحل اتخاذ القرارات الشرائية
- نماذج دراسة سلوك المستهلك
- التسويق المباشر و سلوك المستهلك
v طرق التقييم :
- نقطة المحاضرة : 0.6
- نقطة الأعمال الموجهة 0.4
v المراجع و المصادر (References) :
- د. رانية المجني، د. نريمان عمار،الإجازة في علوم الإدارة،من منشورات الجامعة الافتراضية السورية، الجمهورية العربية السورية،2020 .
- إياد عبد الفتاح النسور ومبارك بن فهد القحطاني، سلوك المستهلك" المؤثرات الاجتماعية والثقافية والنفسية والتربوية"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2013.
- د. عايدة نخلة رزق الله، "سلوك المستهلك والإستراتيجيات التسويقية"، مكتبة عين شمس، القاهرة، مصر، 2005.
- سليمان أحمد علي: "سلوك المستهلك بين النظرية والتطبيق"، مركز البحوث، معهد الإدارة العامة، السعودية، 2000.
- خالد العامري، "التسويق المباشر من خلال قواعد البيانات"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، الطبعة العربية الأولى، مصر، 2007.
- عبيدات محمد إبراهيم، (سلوك المستهلك : مدخل استراتيجي)، دار وائل للنشر، عمان، الأردن 2004
- المنياوي عائشة،(سلوك المستهلك : المفاهيم و الإستراتيجيات).مكتبة عين شمس، القاهرة ، مصر 2009 .
- Richard Ladwin:"Le comportement de consommateur et de l'acheteur", édition economica, 2éme édition, Paris, 2003.
- Solomon, M. (2018). Consumer Behavior: Buying, Having, and Being, 12th Edition,Global Edition, Pearson Education Limited, USA
10. Mark Filser, « le comportement du consommateur », édition Dalloz, Paris,1994
- Teacher: zeggai diab