- معلم: Ali Cherifi
التوجيه والإرشاد المدرسي جزء من العملية التربوية، فالتوجيه يسبق الإرشاد ويمهد له
وهو عملية تهتم بالنواحي النظرية، ووسيلة إعلامية في أغلب الأحيان، تهتم بالتوفيق
بين الفرد له من خصائص مميزة من ناحية الدراسةالمختلفة، والمطالب المتباينة من
ناحية، والتي تهتم أيضا بتوفير المجال الذي يؤدي إلى نمو الفرد وتربيته.
- معلم: ahmed khaldi
أهداف المادة :
1. يسمح للطالب بالاطلاع على اهم النظريات في مجال أساليب التوجيه والإرشاد
2. يمكن الطالب من فهم تقنيات واساليب الإرشاد والتوجيه واستخدامها في الميدان
3. يستطيع الطالب تطبيق هذه الاساليب في الميدان التطبيقي والمهني
محتوى المادة
1- الأساليب المعرفية في الإرشاد والتوجيه
2- الأساليب السلوكية في الإرشاد والتوجيه
3- الأساليب الفردية في الإرشاد والتوجيه
4- الأساليب الجماعية في الإرشاد والتوجيه
5- الأساليب الحديثة عن طريق النشاط والمشاركة في الإرشاد والتوجيه
6- الأساليب الإرشادية المباشرة وغير المباشرة وطريقة الملاحظة وجمع المعلومات
- معلم: mehadji benmaachou